البناء الفني للشعر الملحمي في قصيدة (نشيد سومر الأول) للشاعر بهنام عطا الله أنموذجاً

المؤلفون

  • سامر إبراهيم جبير قدوري

الكلمات المفتاحية:

الشاعر بهنام عطا الله، نشيد سومر الأول، الشعر الملحمي، الشعر الحديث

الملخص

الملخص:- يستند هذا البحث عموماً، على إبراز ما تتصف بها تجربة الشاعر بهنام عطا الله من حس ملحمي، يتجلى تجلياً واضحاً من خلال البناء الفني الشعري في بعض نصوصه، فالشاعر كتب عن الشعر الملحمي، ولكن بطريقته الخاصة، التي تختلف نوعاً ما عن ملاحم الشعراء الآخرين. ويعد هذا البحث رداً صريحاً على كل من يشك بعدم إمكانية ظهور جنس (الشعر الملحمي) في الشعر الحديث، حيث يهدف الباحث من خلال بحثه هذا إلى إبراز دور البناء الفني في الشعر الملحمي والارتقاء به ولعل أهم ما تطرق إليه الشاعر في هذا المجال، هو توظيف الأسلوب الحداثي في شعره الملحمي، وأثر ذلك على الأدب عموماً والشعر على وجه الخصوص ونستدل على ذلك من أهمية تجربته الشعرية في الجانب الملحمي والتوسع في دراسة هذه التجربة، وإدخال التعديلات الجديدة في الأسلوب الشعري، وإعادة تشكليه. وقد حدتنا طبيعة البحث هذا إلى اتباع المنهج الوصفي التحليلي، ووصف الظواهر الفنية للبناء في شعره من الناحية الجمالية.الكلمات المفتاحية:

التنزيلات

منشور

2024-08-13